الثلاثاء, 16 ربيع الآخر 1442 هجريا, الموافق 1 ديسمبر 2020 ميلاديا

أهمية الكيوي للحامل

أهمية الكيوي للحامل

أثناء فترة الحمل، تبحث النساء الحوامل عن مختلف الوسائل الصحية التي تفيدهن في هذه الفترة الصعبة، التي يُنصح دائماً خلالها بتناول أنواع مختلفة من الفواكه.
وربما نساء قليلات من يدركن فوائد فاكهة الكيوي للمرأة الحامل. وتالياً، نعرض عليكم أبرز هذه الفوائد، وفقاً لـ(سيدتي).
الكيوي.. لذيذ وصحي ومنخفض السكريات
تحتوية فاكهة الكيوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة بنسب عالية، ومن بين هذه الفيتامينات C, A, E, K، إضافة إلى حمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والكولين. ناهيك إلى أن الكيوي من أبرز أنواع الفاكهة منخفضة في السكريات، لذلك فإنه يوفر كل ما تحتاجه المرأة الحامل من عناصر غذائية هامة.
فاكهة آمنة للحامل وجنينها
تتسائل الكثير من الأمهات عن أضرار فاكهة الكيوي، وإذا كانت آمنة أم لا. والدراسات أثبتت بأن محتويات الكيوي الغذائية الغنية من فيتامينات وغيرها، يجعله فاكهة آمنة للغاية, كما أنه أيضاً غني بحمض الفوليك الذي يساعد في نمو الدماغ والقدرات المعرفية.
ولقد أظهر تناوله نتائج إيجابية في عملية نمو الجنين، فتناوله قبل وأثناء الحمل قد يساعد على التقليل من خطر تطور عيوب الأنبوب العصبي لدى الأطفال.
فوائد الكيوي للحامل
إن كنتِ سيدتي في أول مراحل الحمل أو متوسطها أو آخرها، فإن الكيوي فاكهة مناسبة للغاية لك.
ومن أبرز فوائد هذه الفاكهة أنها غنية بحمض الفوليك، الذي يعتبر مكونًا أساسيًا وضروريًا للمرأة الحامل، لأنه يحمي من العيوب العصبية لدى الأطفال.
كما وتوصي المراكز الأمريكية للأمراض والوقاية بأن تكون الحصة اليومية من حمض الفوليك 400 ميكروغرام، خاصة في الثلث الأول من الحمل.
بالإضافة إلى ما سبق، فإن فاكهة الكيوي تعتبر مصدراً مهماً لفيتامين C، الذي يساعد في امتصاص الحديد، ما يمنع فقر الدم أثناء الحمل وبعده.
كما أنه الحديد يساعد على تكوين الناقلات العصبية وهي مهمة لوظيفة الدماغ للجنين. ومن المعروف لأن كل حبة كيوي كاملة، تحتوي على 64 ملغرام من هذا الفيتامين الأساسي.
على جانب آخر، يساعد الكيوي في عملية الهضم، فمن المعروف أن المضاعفات الشائعة للحمل تشمل سوء الهضم والإمساك، وتحتوي فاكهة الكيوي على العديد من الألياف الغذائية التي تساعد في الحماية والعلاج من الإمساك وتحسين عملية الهضم. كما أن هذه الفاكهة يحتوي على إنزيم طبيعي يسمى الأكتينيدين الذي يساعد في تعزيز الهضم، فتناول حبة أو حبتين من الكيوي أثناء الحمل من الممكن أن تساعدك من الحماية من مشاكل الهضم والامساك.
ولنظام غذائي متوازن، يرى العديد من خبراء التغذية، أن الكيوي من الخيارات الممتازة ليكون ضمن النظام الصحي للحامل، لأنه غني بالمعادن والفيتامينات، ومضادات الأكسدة وقليل السعرات الحرارية. وعلى جانب آخر، فإن الكيوي يعزز الجهاز المناعي والطاقة، لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين C الذي يساعد على تحسين المناعة، وبالتالي مساعدته في محاربة الأمراض المختلفة.
إدارة مستويات السكر في الدم
وأخيراً وليس آخراً، فإذا كانت المرأة الحامل مصابة بسكري الحمل، فالكيوي خيار مناسب لحالتك، وذلك لأنه منخفض في السكر بالتالي لا يؤدي الى زيادة نسبة السكر ويجعل المرض تحت السيطرة.