الجمعة, 10 رمضان 1439 هجريا, الموافق 25 مايو 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

وفيات وإصابة 26 في 3 حوادث دامية على طريق الهجرة فرع العمل والتنمية بعسير يتابع تطبيق قرارات التوطين نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيدين الخبراني والغزواني مدني تبوك يرصد 237 مخالفة ويحيل 19 منشأة تجارية للجنة المخالفات أمين عام مجلس التعاون يهنئ قادة ومواطني دول المجلس بمناسبة الذكرى الـ 37 لتأسيس مجلس التعاون مسؤول يمني يؤكد موقف بلاده الداعم لجهود المبعوث الأممي صورة لكشاف بالحرم المكي تنال إعجاب مواقع التواصل اللجنة الفورية لأعمال الدفاع المدني ومواجهة حالات الطوارئ بمنطقة الرياض تعقد اجتماعاً طارئاً خصص لمتابعة الحالة الجويه والاثار المتوقعه لنشاط العاصفه المداريه (ميكونو ) “الاسكان”: اكتمال حجز 1200 وحدة سكنية في مشروع إسكان “رتاج مكة” خلال 3 أسابيع الجهات الأمنية تضبط قاتل (الغصن) رئيس بلدي بريدة تركي آل الشيخ يعلن اعتذاره عن الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي المصري أمير الباحة يرعى حفل تكريم المتفوقين بجمعية أكناف للأيتام ويدعمها مالياً

أطباء عاطلون يشترون خبرة المستشفيات بـ 2000 ريال

أطباء عاطلون يشترون خبرة المستشفيات بـ 2000 ريال

يضطر بعض الأطباء الخريجين ممن حصلوا على بكالوريوس الطب البشري أو طب الأسنان ولم يجدوا عملا أو قبولا في برامج الزمالة لإكمال التخصص لشراء شهادة خبرة بـ 2000 ريال .
وحسب “مكة ” يقوم الخريجين بشراء الشهادات من المستشفيات الحكومية مباشرة أو مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة، وذلك لتسهيل حصولهم على وظيفة.

وقال أخصائي الجلدية الدكتور زياد الشعلان أن أكثر من يضطرون للدفع مقابل الحصول على التدريب بعد تخرجهم هم أطباء الأسنان، ومن بينهم شقيقتي التي تخرجت في جامعة غير حكومية وتتدرب حاليا في مستشفى حكومي شرق الرياض برسوم 2000 ريال شهريا.
وأرجع سبب اضطرار الأطباء للدفع مقابل التدريب إلى شح الوظائف المتاحة لحاملي بكالوريوس الأسنان العام وبكالوريوس الطب البشري العام.
وأضاف “هذه المبالغ منهكة لميزانية كثير من الأسر لأن التدريب يستمر بين 3 أشهر إلى سنة، مما يتطلب مبالغ تتراوح بين 6 آلاف إلى 24 ألف .

وفي السياق ذاته قال المتحدث الرسمي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية عبدالله الزهيان ‏أن الهيئة لا علاقة لها بهذه الرسوم التي تؤخذ، ولا تدخل في حسابها.

وقالت إدارة الإعلام والتوعية بالصحة أن ميزانيات الوزارة مخصصة لتقديم الخدمة العلاجية، وميزانية التدريب تشمل موظفيها فقط، فيما خصصت ميزانيات الجامعات للتعليم والتدريب وتأهيل الطلبة.
وأضافت أن هناك تكلفة إضافية لتدريب الطلبة أو الراغبين في تدريب إضافي، فلا بد من تغطيتها، حيث تتمثل في رسوم الاستشاريين المدربين والوقت الإضافي المنفق في العملية التدريبية وقيمة مستهلكات التدريب ومصروفاته، مثل الملزمة الطبية المستهلكة من قبل المتدرب، والرسوم التشغيلية واللوجستية وغيرها من التكاليف غير المغطاة ضمن ميزانية الصحة.
وأشارت إلى أن المبالغ يجري تحصيلها من الجهة المنتسب إليها المتدرب في حال كان طالبا، فالتدريب يحتاج لميزانية والمستشفيات لها نظام موارد ذاتية يمكنها من تحصيل المبالغ.